-->

رؤية هلال شوال .. الإفتاء تحدد موعد عيد الفطر

 رؤية هلال شوال .. الإفتاء تحدد موعد عيد الفطر

رؤية هلال شوال وموعد عيد الفطر



رؤية هلال شوال وعيد الفطر في مصر ، لعله مبحث الكثيرون في هذا الوقت من العام مع انقضاء رمضان، حيث إن رؤية هلال شوال يحدد موعد عيد الفطر المبارك الذي بعد يوم الجائزة بعد صيام شهر رمضان المبارك، الذي مر سريعًا، وينبغي علينا ألا تفطر همتنا في الطاعة والعبادة وألا نفرط في الفرائض والسنن بانقضاء رمضان، والتي لم تنتهي مع رمضان، فهناك سنن أخرى تبدأ من دعاء رؤية هلال شوال ثم صلاة العيد وسنن العيد الأخرى

رؤية هلال شوال 1442 - 2021

 رؤية هلال شوال 1442 - 2021 في مصر ، من المقرر أن تستطلعه دار الإفتاء المصرية بعد غروب شمس اليوم الثلاثاء الموافق 29 من رمضان 1442هـ، و11 مايو لعام 2021 م، لتعلن بذلك موعد عيد الفطر المبارك، هل يتم شهر رمضان أيامه الثلاثين ويوافق الموعد الفلكي لعيد الفطر ليكون يوم الخميس أول أيام عيد الفطر المبارك 2021 م، أم يكون التاسع والعشرين من رمضان هو آخره، ويكون الأربعاء غرة شهر شوال.

دعاء رؤية هلال شوال

 دعاء رؤية هلال شوال ، ورد فيه أنه يستحب ترديد دعاء عند رؤية هلال شهر شوال ، حيث قد كان رسول الله -صلى الله عليه وسلم- إِذا رأى الهِلالَ، قال: «اللَّهُ أَكْبَرُ، اللَّهُمَّ أَهِلَّهُ عَلَيْنَا بِالْأَمْنِ وَالْإِيمَانِ، وَالسَّلَامَةِ وَالْإِسْلَامِ، وَالتَّوْفِيقِ لِمَا يُحِبُّ رَبُّنَا وَيَرْضَى، رَبُّنَا وَرَبُّكَ اللَّهُ» (سنن الدرامي؛ برقم: [1697]).


دعاء رؤية هلال شوال ، وكان قد وورد عن الرسول -صلى الله عليه وسلم – دعاء عند رؤية الهلال، في الحديث الذي روي عَنْ طَلْحَةَ بنِ عُبْيدِ اللَّهِ رضِيَ اللَّه عَنْهُ، أَنَّ النَّبِيَّ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم كانَ إِذا رَأَى الهِلالَ قَالَ: «اللَّهُمَّ أَهِلَّهُ علَيْنَا بِالأَمْنِ والإِيمَانِ، وَالسَّلامَةِ والإِسْلامِ، رَبِّي ورَبُّكَ اللَّه، هِلالُ رُشْدٍ وخَيْرٍ» رواه الترمذي.


دعاء رؤية هلال شوال، وكان الرسول -صلى الله عليه وسلم- يُردِّد هذا الدعاء اثنتي عشرة مرَّة في السنة، وكأنه يستفتح كل شهر بطلب البركة فيه، والثبات على الدين، وهو في الوقت نفسه يحثُّ المسلم على رصد الهلال وملاحظته؛ لأن هناك عبادات مرتبطة بمعرفة أول الشهر؛ كصيام الست البيض أو صيام عاشوراء أو غير ذلك.


دعاء رؤية هلال شوال فينبغي للمسلم أن يكون واعيًا ببداية الأشهر، حتى يفوز بأجر هذا الدعاء العظيم، وأجر اتباع السُّنَّة، بالإضافة إلى تحقُّق البركة والسلامة، والثبات على الإسلام والإيمان.

موعد رؤية هلال شوال واستطلاعه

موعد رؤية هلال شوال واستطلاعه ، أعلنت دار الإفتاء المصرية، أنه سيتم استطلاع هلال شهر شوال اليوم الثلاثاء الموافق 29 رمضان 1442هـ الموافق 11-5-2021م، ومن المقرر أن يتم إعلان نتيجة استطلاع الهلال على التليفزيون المصري في كلمة لمفتي الجمهورية، وكذلك في بث مباشر بعد المغرب بنصف ساعة .






mohamed
كاتب المقالة
كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع عشاق الاهلي المصري .

جديد قسم :

  1. Citizen Titanium Dive Watch - Titsanium Rocks
    A true, true diving microtouch titanium and dive watch of titanium gr 5 the finest trekz titanium headphones quality. With our premium stainless steel & brushed metal watch you are titanium helix earrings a premium beginner for titanium white acrylic paint the novice.

    ردحذف